باوی سلام

باوی سلام

اولین مجله فرهنگی ،اجتماعی شهرستان باوی
باوی سلام

باوی سلام

اولین مجله فرهنگی ،اجتماعی شهرستان باوی

ثقافتی المبعثرة علی حافة النسیان




ثقافتی المبعثرة علی حافة النسیان

سعید سعیدی

ربما کل واحد منا یقضی بعض اوقاتاَ من حیاته بالتفکیر عن ثقافته، ابائه و اجداده. حینما نری رحیل احبائنا الکبار من بیننا، احد الاشیا التی نفتقدها هو قصصهم و روایاتهم عن ماضینا و تاریخنا. فی الماضی حینما کان یجلس الاباء مع الاولاد یرون لهم القصص و الاساطیر و یلعبون معهم العاب اجدادهم. و هکذا انتقلت جزء من الثقافه المرویه و الفولکلور من جیل الی جیل، من صدر الی صدر، لکن فی عصرنا الحدیث احدی الاشیا التی سنفقدها، کعرب اهوازیون ثقافتنا التی لم تکتب و لم تنشر بعد بصورة جیدة بسبب عدم الاهتمام بها من قبل اجیال عصرنا  و عدم اهتمام الموسسات التی لابد ان تهتم بها و اهمالها باسباب عدة اخری لم نتطرق الیها هنا، لکن ما واجبنا کمثقفین او کفرد من هذا المجتمع؟

 هل علینا ان نکتب ماتبقی من روایات، العاب، قصص، اساطیر و تراث و ننشرها عبر شبکه العنکبوتیة (الانترنت) فی المدونات و المواقع و عبر الشبکات الاجتماعیه و فی الکتب و الجراید و المجلات و الترویج لها او ندعها تنسی و تتبعثر و تندفن مع من یرویها و حافظ علیها فی جوف صدره؟ کل شیبه یرحل من بیننا سنفقده کثیراً و لکن یجدر بنا اکثر ان نستفقد ذلک الجزء من تراثنا التی یاخده معه تحت التراب. مع وفاة کل رجل و امراة من هذه الشعب نفقد احجیه من تراثنا من دونه لم تکتمل الثقافة الاهوازیة کاملة. مع اندثار امارة الکعبیین اهالینا حافظو حتی یومنا هذا علی الثقافة العربیة و حافظوا علیها بشکل لا بأس به، لکن الحمدلله حافظوا افضل من شعوب اخری کالسوریین فی ترکیا او الهنود الحمر فی امریکا او حتی المغاربه الذین غرقوا فی الثقافة و اللسان الفرنسی. 
 

 الان حان دورنا للحفاظ علی ثقافتنا لمنعها من النسیان و الاهمال و الاندثار. یبدوا لی اذا فقدنا هذا الجیل من الشیاب سنفقد حلقة الوصل مابیننا و بین ماضینا و سنصبح سفینة فی بحر لا مرساة لدیها ترسوا بها. کل مسن فی مجتمعنا اثر تاریخی لابد ان ندرسه و ناخذ منه الدروس و التجارب و التاریخ و الثقافه و الفولکلور.

 قبل فوات الاوان علینا بکتابه و نشر ماتبقی لدی ابائنا و امهاتنا من تاریخ و ثقافة، علینا بممارسه العاب لم تلعب بسبب الالعاب الاکترونیه او لعب العاب غیرها لاساباب عدة منها عدم الترویج للالعاب الاهوازیة، علینا روی قصص لم تروی، علینا باقامه مسابقات و مهرجانات للاحتفال و للنشر و تخلید بکل ما لدینا و تکریم و دعم من یهتم بها. مع الاسف مجتمعنا البائس و المشغول بفقره لم یتسنی له ان یفکر بثقافته و حفظها. جیلنا لیس الجیل المثقف بثقافة بل جیل مثقف بثقافة و هویة خلیطة من ثقافات مسیطرة عبر المدارس و الجامعات و  القنوات التلفزیونیة و الفضائیة و ثقافة مبعثرة و علی حافه الانهیار. قد رایت بعض المدونات الاهوازیة التی تقوم بنشر و کتابة جزء قلیل من هذه الثقافة لکن علینا ان نهتم اکثر قبل فوات الاوان. انا کفرد من هذا المجتمع قمت بخطوه صغیرة لم تکتمل بعد باِنشاء مدونة لجمع اسماء مدونات و مواقع اهوازیه مختلفة یمکنکم زیارتها  اامل ان تنال اعجابکم.

  انشا الله کل اهوازی یقدم شی لیذکره التاریخ کما قال بنجامین فرانکلین اذا اردت ان لاتنسی بعد موتک اکتب شی جدیر بالقرائه او افعل شی جدیرا بالکتابه

نظرات 4 + ارسال نظر
عبدالله یکشنبه 22 تیر 1399 ساعت 19:20

احسنت ابوالیاس. حرکة جیدة ، اتمنا لک التوفیق

الف .سعیدی شنبه 14 تیر 1393 ساعت 14:32

شکرا علی المجهود الرائع

محمود شنبه 14 تیر 1393 ساعت 13:35

احسنت .جدا لطیف

ابو علی جمعه 13 تیر 1393 ساعت 19:41

جمیل جمیل احسنت یا سعید الله کثر امثالک ابوجود امثالکم ثقافتنا ما تنسی ان شا الله

برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد