باوی سلام

باوی سلام

اولین مجله فرهنگی ،اجتماعی شهرستان باوی
باوی سلام

باوی سلام

اولین مجله فرهنگی ،اجتماعی شهرستان باوی

موسیقى العلوانیّة فی إیران تنتزع اعترافاً رسمیاً



العلوانیة نمط من الموسیقى العربیة، تتمیز بها محافظة خوزستان (منطقة الأهواز) فی إیران. وراج هذا النمط فی دول مجاورة کالعراق والکویت.

تستمد هذه الموسیقى اسمها من مغنیها الأشهر والمتخصص فی هذا الأسلوب، علوان الشُوَیّع، وسجلتها قبل فترة منظمة التراث الثقافی فی إیران ضمن التراث الثقافی والروحی للبلاد، بعد متابعات کثیرة من نشطاء ثقافیین، وهواة هذه الموسیقى وعلى رأسهم الصحافی والناشط الثقافی الأهوازی قاسم منصور آل کثیر، وکان المشرف على ملف هذه الموسیقى فی مراحلها نحو التسجیل الوطنی، إلى جانب الخبیر فی موسیقى القومیات والمناطق الإیرانیة محمود مشهودی.

واستغرقت محاولات هذین الناشطین ما یقارب سنتین، بین إقناع المسؤولین بأن هذه الموسیقى هی من ضمن التراث الأصیل فی البلد کما هی الحال بالنسبة الى کثیر من الأسالیب الموسیقیة لدى القومیات المختلفة فی إیران، ومن أهم رکائز الثقافة الشعبیة فی المنطقة، وبین متابعات صحافیة، وبحوث عن هذا الأسلوب الموسیقی ونشأته، وأهمیته الثقافیة والأنثروبولوجیة. 

 

الإیقاع فی العلوانیة بطیء وحزین، وعادة ما ترافق هذا الغناء آلة الربابة، وهی المتداولة فی منطقة الأهواز وجنوب العراق. ومن أشهر مغنی هذا الأسلوب الموسیقی، یمکن الإشارة إلى حسّان إکزار الجنانی الشوشی، ثامر زرکانی، علی إدریس، علی رشداوی، شیخ کریم باوی، وحسن المعشوری، الذین حافظوا على العلوانیة ونقلوها إلى جیلنا الحالی.

وانتقل هذا الأسلوب إلى دول الأخرى، وغنى فی هذا النمط فی العراق کلّ من المطربین داخل حسن وسلمان المنکوب، کما أن المطرب الکویتی عبدالله فضالة، غنى العلوانیة وأثر فی رواجها فی الکویت والبحرین، غیر أن هذه الموسیقى تعرف فی کل هذه البلدان باسم علوان الأهوازی الذی کان یغنّی هذا النمط على أنغام الربابة، ویختار کلماته من نصوص باللغة المحکیة لشعراء معاصرین أو قدامى، ویذکر اسم الشاعر خلال أدائه، ما راج بعده کعادة فی غناء المطربین الذین واصلوا هذا الغناء.

وحسّان إکزار الجنانی الذی توفی قبل سنوات، یعتبر من أشهر العازفین على آلة الربابة، وقد أثر بدوره فی إبقاء هذا الأسلوب الموسیقی. وکان یعتقد أن هذا الأسلوب لم یخترعه علوان، بل کان یتعلق فی ما سبق بعشیرة أهوازیة هی العموریة، وعلوان هو الذی استعاد هذا الأسلوب لیس إلا.

وُلد علوان فی إحدى القرى العربیة فی منطقة الأهواز، وکانت تستهویه الألحان الحزینة منذ مراهقته. وصنع فی البدایة آلة الربابة باستخدام علبة زیت صفیحیة، وأوتار من شعر الحصان، وأخذ یعزف علیها ویرافق موسیقاه بأشعار حزینة. ثم انتقل إلى إحدى القرى القریبة من مدینة الأهواز.

وکانت نصوصه تتضمن المفاهیم الحماسیة والمبادئ الأخلاقیة، وفی تلک النصوص کان یحضّ المتلقی على الشجاعة والصبر والکرم وصلة الرحم ومساعدة المظلوم ومواجهة الظالم.

فی عهد إمارة الشیخ خزعل فی الأهواز (بدایات القرن العشرین)، راجت الموسیقى الأهوازیة، فکان الشیخ خزعل یدعو مطربین من العراق ومصر ولبنان لیغنوا فی قصوره إلى جانب المطربین الأهوازیین. ومن ثم واجهت الموسیقى الأهوازیة رکوداً إبان الحکم البهلوی فی إیران، إلى أن ظهر علوان فی ستینات القرن الماضی، وکان ملمّاً بالشعر والمقامات الموسیقیة الأهوازیة.

وهناک أسلوب موسیقی فی شمال إیران (محافظة مازندران) یسمى «الأمیری»، وهو شبیه فی الإیقاع بموسیقى العلوانیة. وتتکون العلوانیة من مقامَی الحجاز والبیات. وبین مقامات الموسیقى الفارسیة هی الأقرب إلى مقام «همایون».

المصدر:الحیاة

نظرات 0 + ارسال نظر
برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد