باوی سلام

باوی سلام

اولین مجله فرهنگی ،اجتماعی شهرستان باوی
باوی سلام

باوی سلام

اولین مجله فرهنگی ،اجتماعی شهرستان باوی

حمادی، شاعرٌ تربع القلوب

عبدالعزیز حمادی، شاعرٌ تربع القلوب / عارف شریفی الصرخی

یصف مستواه الشعری بتواضع و یقول : «إننی من أصغر الشعراء الأهوازیین شعرا». ینظر حینا بعد حین الی تراثه و یرفع رأسه قائلا «انا ابن مدینة اشتهر بها ابونواس». کأنه یخاطب من لایعرف الأهواز : «علمت شیئا و غابت عنک اشیاء». إنه عربی دما و لحما و لسانا



واصل الشعر العربی فی منطقة الأهواز ازدهاره المتتالی حیث شهد فی هذا العصر بعض التطورات والتجدیدات اللافتة فی الفنون والأغراض الشعریة و فی الأسلوب والمنهج و ذلک علی الرغم من محافظته لتراث الشعر الموروث. فشاء الله أن یکون “عبدالعزیز الحمادی” هو الذی یعید الروح إلى الشعر العربی الأهوازی، ویلبسه أثوابًا قشیبة، زاهیة اللون، بدیعة الشکل والصورة، ویسخر قلوب العرب بمشارکته “مهرجان أمیر الشعراء” فی ابوظبی”. فهذه المشارکة لیست نهایته بل تأهله الی المرحلة الثالثة هو الذی قد وصل الشعر العربی الأهوازی بماضیه التلید، و ذلک بفضل موهبته الفذة وثقافته الواسعة.کأن الشعر العربی الأهوازی، کان یتردد و ینتظر من یأخذ بیده، ویبعث فیه روحًا جدیدة تخرج البلاد تغریدا و تبث فیه الحرکة والحیاة، وتعید له الدماء فی الأوصال، فتتورد وجنتاه نضرة وجمالاً بعد أن ظل فترة واهن البدن، خامل الحرکة، کلیل البصر. لا یقبل “حمادی” أنه وحده فارس الحلبة ونجم بلاده بل یفضل نفسه فقط بالسبق والریادة فیعتقد أن هناک نفوسا تتعلق بروحه الشعریة الوثابة، فتملأ الدنیا -إن شاء الله- شعرًا بکوکبة من الشعراء الأهوازیین. و لکن رغم ما قاله، إنه هو نجم هذه الکوکبة الأهوازیة وأمیرها بلا منازع ، حیث قد شغلنا وأشجى القلوب بشعره

 



عبد العزیز جبار یعقوب الحمادی» موالید 1976فی قریة «الدحیماویة » التی تقع مابین الخفاجیة و البستان فی جنوب غرب إیران هو شاعر، ناقد وکاتب أدبی. التحق بالجامعة الحرة ونال شهادة اللیسانس فی فرع اللغة العربیة و آدابها ثم واصل دراسته فی مرحلة الماجستیر فی جامعة تشمران الأهوازیة ونال شهادة الماجستیر بنفس الفرع. أما أطروحته الجامعیة فتناول فیها الحکایات الشعبیة الأهوازیة. شارک فی مهرجان ربیع الشعر العربی فی الکویت بدعوة من مؤسسة جائزة عبدالعزیز سعود البابطین للإبداع الشعری. غنى عدد من فنانی الأهواز أشعار عبدالعزیز الحمادی ومنهم سعید صیاحی، علی کارونی ونبی صاکی. الحمادی الذی یؤلف الشعر بالعربیة الفصحى والشعبیة کان من المشارکین فی أول جلسة شعریة بین شعراء العرب والفرس فی جامعة أصفهان کما شارک کناقد فی کثیرا من المؤتمرات الشعریة على مستوى محافظة خوزستان.

یعد من ابرز شعراء المدرسة الرومانسیة فی منطقة الأهواز حیث التزم جمیع قواعد هذه المدرسة و نظم فیها العدید من القصائد العمودیة و غیرها.

نجد فی لوحة تعابیره استمرار العاطفة للمرأة. یعتبر نفسه دونها ،ملکا مهزوما رغم سلطانه و عرشه فالعرش صدر و التاج قلب :

« ﻓَﻮْﻕَ ﻋَﺮْﺷِﻲ

ﻟَﻢْ ﻳَﻌُﺪْ ﻳُﻮﺟَﺪُ ﺳُﻠْﻄَﺎﻥٌ ﻟِﻤُﻠْﻜِﻲ ﻫَﺎ ﻫُﻮَ ﺍﻟﺘَّﺎﺝُ ﻋَﻠَﯽ ﻃَﺎﻭِﻟَﺔٍ ﻓِﻲ ﺍﻟﻘَﺼْﺮِ ..

ﻳَﺠْﺘَﺮُّ ﻫَﻮَﺍﻧَﻪْ…»

تارة أخری نراه یعبر عن هموم شعبِه و واقعه المریر، و رغم شدته یجعل له خیط من الأمل یتعایش به. ففی قصیدته ” مسعود” یصف لنا حکایة شعبیة . فإن “مسعود” الذی کان بطلا شعبیا قتل حرقاً وظلت امه ترثیه بکاء و لطما الی أن ماتت و لمَّا سمع الناس بعد ذلک صوت نعیق البومة ظنوا أنها ام مسعود فصاروا یقولون لها أن إبنها مات حرقا :

و بأیّ لحن تعزف المیاه فی شواطئ البحار

و ضریرةُ ثکلی تئنُّ علی الصخور

کالهامة العجزاء تفنی بالعویل مدی العصور

«مسعود» یا أحلی رفاقک کیف أرداک المنون

«مسعود» أطفال المحلّة یهتفون

«یا بُومَه احْتَرَگْ مَسعود ،

یا بُومَه احْتَرَگْ مَسعود»

أنه قد نال من العادات التقلیدیة التی هی مأساة شعبٍ بأکمله. إنه یقول :

الحبُّ فی مدینتی..

«جریمةٌ»

تحملها الشفاه

الحبُّ فی مدینتی..

«فضیحةٌ»

تندی لها الجباه

فالحب عند المجتمع جریمة و عار لا یغسله الا سیف الجهل و التحجر بإراقة دم الفتاة . إذن لا مجال للتعزل و کتابة الشعر العذری مادام الحالة هذه :

قبل أن أکتبَ شعراً فی الغرام

سرقوا منّی مفاتیح الکلام

مزّقوا أوراق شعری و نفونی الف عام

سرقوا قلبی و عقلی

و فمی قد حوّلوه لرخام

 

و تارة اخری نراه یوظف الأساطیر الشعبیة الغیر عربیة . فیوظف شاعرنا المطر الذی هو رمز البعث والحیاة لإسطورة قدیمة فی التراث الکردی حیث عند نزوله من السماء یتم زواجه مع الارض من جدید فیکون بذلک حیاة جدیدة للطبیعة تنجب البرعمة :

مطر

یتزوج من الارض من جدید

فتنجب الارض برعمتین

فینجب نهداک حلمتین….

فللشعر مع عبدالعزیز حمادی حکایة یتداولها الناس فی منطقته (الأهواز) تلک الحاضرة العیلامیة التی فتحت أبوابها أمام مرأى نخلة عربیة اهوازیة تحنو على کارون.

عجزنا مهما حرصنا واجتهدنا فی دراستنا أن نوفی عبدالعزیز حمادی بعض حقوقه. لأنّ حمادی إلی جانب العصر الذی یعیش فیه – و هو عصر زاخرٌ بالعلم، والمعرفة، والفکر النّیر- یتجلی بعدة میزات إلی جانب شخصیته الشعریة. فلغة الشاعر منحازة إلى الإرث العظیم، والفصاحة التی تواشج بین لفظ، فیتصف شعره بجودة السبک و حلاوة الموسیقی و خصابة الخیال و قوة العاطفة و غزارة الفکر و التزام الوحدة العضویة فی قصائده. فإنه کوکب جل بنوره فی سماء الشعراء، کلما یتصفون به من أوصافٍ تنبیء عن ضعف فی الشخصیة و المکانة.فهو الکوکب الذی تمتدّ عروقه من الدوحة الأهوازیة الرفیعة بما فیها من تراث کأبی نواس و غیره فلذلک لم یکن الشعر قد زانه ،بل هو الذی قد زان الشعر.

شاعرنا عبدالعزیز حمادی حقا تربع القلوب.



المصدر: تراث العرب

نظرات 0 + ارسال نظر
برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد